الأحد، 8 نوفمبر 2020

في حضورك لا بقية _ بسمة أسعد


" في حضورك لا بقية "


لا جميلة في بغداد تجاريكِ

وأميرات الشام بغير حسنك 

لا تقنع

مسحة من الرحمن فيكِ

خجل في العينين يصد ويمنع

يا آلهة الطهر دعيني

أتعمد حبّكِ إيماناً

هدفاً أسعاه

ديناً أعتنقه

حبّاً لا أرتد عنكِ

ولا أرجع.


يا أنتِ

نبع المسك.. سر العنبر

عود الريحان.. أبيض الورد

والأحمر

ياحلم أمسي وغدي

بالله عليكِ جودي

بطرفة من عينيك وكوني

بصري ونطقي وكل ما أسمع

وخذي مني ماشئتِ

مابقي من العمر

وكلّي لكِ يخضع.


ياسيدة الحسن الأولى

في وجهكِ آيات تتلا

أرتلها صلاة

ولجلالة عينيك أخشع

في محراب روحك سلام

قداسة الحبّ فيه يغمرني

فأركع

سبحان من سرى بي إليكِ

سبحان نفس يتردد فيكِ

ياعبق الورد الأزكى

يابخور صومي

يازادي وشرابي الأشهى

في حضوركِ

لا بقية

سيدة الجلالة يا أنتِ

سبحان من صوّركِ

فأبدع! 

سبحانكِ

ما أعظمكِ

وأروع! 


بسمة أسعد.. سوريا

الخميس، 5 نوفمبر 2020

طائر المنفى بعيد _ قاسم محمد العاني





طائرُ المنفى بـــعــــــيــــــد


لاتسألي عمّا يجولُ بخاطري

قد تسقطُ الكلماتُ

دونَ ..حنانِ


فأنا الغيورُ 

إذا نسيتِ هويَّتي

وأنا المهاجرُ دونَ أيِّ مكانِ


كلُّ الرواياتِ التي حدَّثْتُها عنكِ انطوت

وتبدَّدت كدُخانِ


عجبًا لهذا القلبِ حينَ 

يشدُّني وترًا

ويرجِعُ خائِبَ الألحانِ


ذنبي إذا أحببتُ 

يخذلني الهوى

وكذالكَ الأحلامُ في الأوطانِ


ظَلِّي هنا و هناكَ 

جرحًا دافِئًا

ظَلِّي فظِلُّكِ حارِسُ الأجفانِ


ظَلِّي عسايَ أعودُ 

حُلمًا صادِقًا

من بدَّل الأوجاعَ بالإنسانِ


حقُّ الحبيبِ على الحبيبةِ 

دعوةُ اطمئنانِ 

يُنسفُ بعدَها الثقلانِ


في معطفي 

بردُ الحياةِ

وقُبلةٌ شتويّةٌ خبَّأتُها لزماني


متمترسٌ بالشوقِ

خلفيَ دمعةٌ

وبجعبتي جيشٌ من الأحزانِ


وبراحتيكِ 

سفينةٌ مكسورةٌ

تخشى على حزني من الطوفانِ


ألصبرُ أَرسلَ للغرامِ رسولَهُ غيثًا 

سقى الأرواحَ للأكفانِ


والدهرُ قدَّمَ عُذرَهُ 

والعمرُ حقَّرَ جذرهُ

والقهرُ لي عينانِ


ممنونةٌ للحزنِ يا بنتَ الفراقِ

وتحسُبينَ عقاربَ النسيانِ


الذنبُ ذنبُ الوقتِ حينَ عرفتكِ

الرمليّةَ الأولى لكلِّ كيَانِ


أنا لستُ أرجو في الحياةِ بقيَّةً

بيني وبين الموتِ 

بِضعُ أماني


ياأيها المخلوقُ 

من ورقٍ ونارِ ، علا طريقَكَ آيةُ الحرمانِ .


شعر : قاسم محمد العاني . سوريا 

الكبار لا يكذبون _ نسرين محمد





الكبار لا يكذبون
 

الكبار لا يكذبون..
هكذا تقول أمي ، أخبرك سر

البارحة 

رايتها تكفكف  دموعها ، كان الحزن بينا في سوادها

تساءلت ما الأمر 
سرعان ما ضحكت وقالت بسخرية : تذكرت نكتة كانت لا تغادر لسان والدك

السر
والدي الذي يجر جلدها كل مساء
في الصباح مع نهاية كوب الحليب يرمي عليها اليمين
يغادر..
يعود مساءًا يحمل معه الكثير من الحزن.
كأنه لم يحل ذلك الحبل الذي عقد في عنقها 
كانت تجيد صنع السعادة من ذلك الحزن
منقد وحبات البن ، تقليدها لصوت المذيع
لو أن الكبار لا يكذبون
لكان صوتها الآن أعظم من صوت البلابل
تمشط الوقت 
بقصص وحكايات عن أجدادها الذين لم تراهم
لها حكاية عظيمة 
كانت تعزي كل الجثث التي في رأسها وقت تقطيع البصل
تغني
وترقص
قالت لها جارتنا ذات يوم " تخافين من الضرة "
السائد عندهن التي تبكي من البصل تخاف أن يتزوج عليها بعلها
ضحكت ضحكة هزت أرجاء المنزل
تدرك الحقيقة
كما تدركها جارتها أيضاً 
الزواج الثاني    أمنية ومسألة   شخصية...

الكبار لا يكذبون لذلك كانت تضحك كلما غضبت
لكي لا تكذب
تغني عندما تحزن
لكي لا تكذب 

تغسل الغبار قبل أن أستيقظ 
لكي لا تكذب
كنت 
أدرك أنها تكذب ولكني أصدق أنها لا تكذب 
لأنها أمي
والأمهات ملائكة الأرض


نسرين محمد _السودان

السبت، 31 أكتوبر 2020

إلَّا رسول الله _ رهيف حسُّون



#إلَّا_رسول_الله

#وإنَّكَ_لعلى_خلقٍ_عظيم

#إنَّا_كفيناكَ_المستهزئين


رَسُـولَ الله، يـا عَـبَـقَ الـزَّمَـانِ

بِـمَـدْحِـكَ جَـاشَ بَـحْـري بِـالـمَـعَـانـي


ولـو أنَّ الـحُـروفَ مُـسَـخَّـرَاتٌ

لِـبَـثِّ لَـوَاعِـجِـي، لَـبَـرَى لِـسَاني


ولـكِـنَّ الـكَـلامَ، يَـكِـلُّ طَـرْفَـاً

عـنِ الـسِّـرِّ الـمُـعَـتَّـقِ، في الـدِّنَـانِ


فـلا الـعِـطـرُ الـشَّـرودُ، يُـجُـيـبُ سُـؤلاً

إذا عَـجَـزَ الـبَـيَـانُ عـنِ الـبَـيَـانِ


ولا الـنَّـفـسُ الـوَلُـوعَـةُ، في دُجَـاهَـا

ولا الــرُّوحُ الــمَـشُـوْقَـةُ لِـلـجِـنـانِ


سَـلِ الـزَّمـنَ الـمُـبَـعْـثَـرَ في جَـبـيـنـي

وهـل عَـيْـنَـايَ غَـيْـرَكَ، تُـبْـصِـرانِ؟! 


فـلـو في مُـعْـجَـمي، مِـلـيـونُ حَـرْفٍ

لـضَـاقَـتْ عـن مَـديـحـي وافْـتِـتَـانـي


حَـبـيـبَ الـلـه، شَـمْـسُـكَ لـيْـسَ تَـخْـبـو

وذِكْــرُكَ حَــاضِـــرٌ فــي كُــلِّ آنِ


سَـيُـوْصَـمُ بِـالـمَـخَـازي مَـنْ أسَـاؤوا

وهل يَـرْقَـى الـثُـرَيَّـا، حِـقْـدُ جَـانِ؟!


وإن آذَوْكَ فـي رَسْــمٍ قَــبـيــحٍ

فَـسُـنَّـتُـكَ الـتَّـرَفُّـعُ عـنْ لِــعَــانِ


فـرَبُّـكَ قـالَ فـي الـتَّـنْـزيـلِ: [ إنَّـا

كَـفَـيْـنَـاكَ ] الـمُـسـيـئَ، مَـدَى الـزَّمـانِ


أُحِـبُّـكَ هَـمْـسَـةً، تُـرْوي كِـيَـانـي

وتُـسْكِـنُـنـي فَـرَاديـسَ الأمَـانِ


ضِـيَـاؤكَ أُنْـسُـنَـا، إذْ هَـمَّ خَـطْـبٌ

وغَـابَ عَـنِ الـسَّـمَـاءِ الـنَّـيِّـرَانِ


ومَـوْعِـدُنَـا بِـإذْنِ الله حَـوْضٌ

لِـتُسْـقِـيْـنَـا كـؤوسـاً مِـن جُـمَـانِ


وَنَـدْنُـو مِـنْـكَ، تَـغْـبِـطُـنَـا الـبَـرَايَـا

فـبُـشْـرَانـا بِـذَيَّـاكَ الـتَّـدَانـي


عـلَـيْـكَ سَحَـائِـبُ الـرَّحَـمَـاتِ تُـهْـمَـى

نَـجِـيَّ الـذِّكْـرِ، والـسَّـبْـعِ الـمَـثَـانـي


تساؤلات _ صلاح الخضر

قفْ بالطّلولِ على الزّهورِ و نادِ
قبراً يضمُّ بدفّتيهِ فؤادي 

واسكبْ دماكَ إذا المدامعُ لمْ تَجدْ
ما يُطفئُ النّيرانَ في الأعوادِ

وإذا مررْتَ على الدّيارِ بمنزلٍ
خلّفْتُ فيهِ الرّوحَ يومَ بُعادي 

بلّغْهُ من قلبي السّلامَ فإنَّ في
 أحجارِهِ جيشاً من الأكبادِ 

وامسحْ بدمعِكَ قبْضَتَيْ بابٍ على
عتباتهِ ودّعْتُ كلَّ بلادي 

ونزفْتُ ملْءَ جوارحي  بِوَداعِهِ
 حلمي الّذي ربّيْتُهُ بسُهادي

وحملْتُ صمتَ فنائِهِ في لبّتي
ومضيتُ للمجهولِ دونَ قيادِ 

يا هلْ تُرى ما زالَ يذكرُ خُطوتي 
ممشاهُ حولَ الياسمينِ الشّادي؟

هلْ ما تزالُ  على مقاعدِنا بهِ
أشباحُنا ترتاحُ كالمُعتادِ ؟

هلْ ما تزالُ شجيرةُ اللّيمونِ في 
أحضانهِ تحنو على الكَبّادِ؟

هلْ ما يزالُ السّروُ يحرسُ سُورَهُ 
ويعانق اللّبلابَ كالأطوادِ ؟

هلْ ما يزالُ التوتُ يجمعُ ظلُّهُ
جاراتِنا ويضجُّ بالأولادِ ؟

هلْ ما يزالُ التّينُ يولمُ حبّهُ
للطّيرِ في أيلولَ كلَّ حصادِ؟

هلْ ما يزالُ السّقفُ كلَّ صبيحةٍ
يغري الحمائمَ والسنونو الغادي؟

هل ما يزالُ الكرمُ يفخرُ بالجنى
في خدِّ هاتيكَ الربى والوادي؟

هلْ ما يزالُ النّهرُ يجري ضاحكاً
للزهرِ والصّفصافِ والوُرّادِ؟

هل ما يزالُ الشّعرُ دفءَ بيوتنا
ويذكّرُ السُّمّارَ بالأمجاد؟ِ

هل ما تزالُ مساكبُ الجوريِّ حولَ 
سياجنا محرابَ قلبِ سعادِ؟

هلْ ما يزالُ أبي يقيلُ كعهدِهِ
تحتَ العريشةِ مؤنسَ الأحفادِ؟

هلْ ما يزالُ البنُّ ملءَ دِلالِهِ 
عبِقاً بريحِ الهالِ في الأعيادِ؟

هلْ ما تزالُ هناكَ أمّي حولَهُ
تحيي المساء بفلها والكادي ؟

هلْ ما يزالُ الياسمينُ معرّشاً
في كلِّ ركنٍ حولَ كلِّ عمادِ؟

هل ما يزالُ البدرُ يسكنُ شرفتي
ويغازلُ النّارنجَ حولَ وسادي؟

هل ما تزالُ الرّيحُ تعبثُ في المسا
بشموعِ أمّي ليلةَ الميلادِ؟

هلْ ما يزالُ سريرُ أحلامي 
هناكَ مزيّناً بطفولتي وعنادي؟

لو يرجعُ الزّمنُ الجميلُ للحظةٍ
فأعود حرّاً من ذهِ الأصفادِ 

ما لي سوى ذكرى بلادٍ أُرهقَتْ
بالموتِ   والأحزانِ والأنكادِ

كلُّ المنافي يا دمشقُ تسوءني 
مدّي يديكِ تعبتُ من إبعادي 

نامتْ عيونُ الدّهرِ عن وجعي هنا 
فلمنْ ألوذُ وصاحبي جلّادي ؟

صلاح الخضر  . سوريا

الأربعاء، 28 أكتوبر 2020

عليك نبضي يصلي _ عمار العزاني


عليك نبضي يصلي:



من شرفة الشوق حتى واحة الشجن

قلبي يفر إليك الآن من بدني


وليس إلاك هذا القلب يسكنه

إني أحبك في سر وفي علن


ما الحب قل لي إذا ما كنت مغترفا

من بحر طهركَ ما تجري به سفني


من لي بغيرك بعد الله يبهجني

لما بدا القلب مملوءا من الغبن


إني ذكرتك والدمعات تغسل ما

بي من أسىً فمآل الذنب للوهن


صلى عليك الذي سواك من وهج

يا مهبط النور في ذكرٍ وفي سننِ 


عليك نبضي يصلي كل ثانية

ما فاح من مكة عطر إلى اليمن


محمد خير مخلوق له انفتحت

عين السماء ، كأن الأرض لم تكن


يا سيد الخلق لي روح محلقة

ولي بذكرك أفياء من الفنن



عمار العزاني . اليمن 

الثلاثاء، 27 أكتوبر 2020

النفاج _ نسرين محمد

نسرين محمد . السودان




النفاج:



مذ أخبرتها القابلة بنبأ حملها الذي تجاوز الثلاثة أشهر  ، كعادتهن ينتظرن فترة من الوقت تحت مسمى غياب ، حتى ينتهي الأمر بمقابلة داية الحبل الوحيدة في البلدة..

 بدأت في التخطيط لاستقبال طفلها وبهجتها الأولى

سرًا لطالما كان إظهار الفرح بالمولود الأول عيبًا كما هو متعارف عند نساءٍ هنا ، حتى و إن قُتل أمام عينيها لا ينبغي لها قول شيء ، وقد تقضي إحداهن عمرًا كاملاً دون أن تنطق اسم  طفلها الأول  تجدها تردد " أخوكم الكبير ، يا هو  ، كبير البيت ، سمي جدو  " من العُرف أن يسمى المولود الذكر باسم جده.. 

قضت الستة أشهر المتبقية في الاستعداد  ، أهمها دق الريحة ، وجمع قطع من الأقمشة الصغيرة ، خياطة بعض الثياب المتناسبة بالمولود أياً كان نوعه ، كانت تخفي سعادتها كما ذكرت 

حتى لا يُقال أنها لا تستحي   

تزامن ميلادي مع تحليق روح البقرة الوحيدة التي ورثها أبي من جدي 

كان لرحيلها أثر أكثر من صرختي تلك 

لأبي أربعة من نساء وعدد لا يحصى من البنين والبنات

قد ينسى شكل بعضنا والأسماء أحيانًا ، له ما يكفي من الأبناء 

لذلك كانت فرحة أمي هي الغالبة ، لم يكن يعينه من الأمر سوى كم من الخراف سيهدر للعقيقة 

يوم عقيقتي بكت السماء حتى سقطت بيوت القرية كلها

اضطر قاطنوها  لتركها 

قرأت عن الحادثة عندما بدأتُ في دراسة  أسباب ضعف الإنتاج الزراعي في  المنطقة عكس ما كان في السابق 

لقب الأرملة الذي لازمني لعشرين عاماً الماضية أراه في تلك الارض ، تشبهني أو أنا من يشبها 

 بعد موت ذلك العجوز

 وكتم الأمر عن  السُلطات   ، المحكمة كانت أسرية ، أخذ 

أهل القتيل عدد مقدر من الأبقار و انتهى الأمر

في البيوت المغلقة التي تتنفس عبر النفاج يمكن فعل أي شيء

القانون هنا حكم  كبير تلك البيوت ، لذلك الخلاص من حبل المشنقة سهل 

لكن الخلاص من السنة نسوة البلدة قد يأخذ العُمر كله وما بعده

تذكر 

أبي حادثة موت البقرة العزيزة والسيول ، هاقد حدثت كارثة أعظم  كان الخلاص مني هو الحل.. 

تائهة في سماوات لا أجيد قراءة مافيها من سحب متغيرة


  



آخر ما نُشر في قطوف

كدمة بقلم الشيماء عبد المولى . الجزائر

″ كدمة ″ كلُّ الكدمَاتِ مُوجِعة وجعًا لا يُطاق يحاصرُ كلَّ قلبٍ مَريضٍ و كلَّ جفنٍ مُترَعٍ بلَيَالِي الانتظَار يطُولُ الوقتُ عَمداً تَلت...