الثلاثاء، 15 ديسمبر 2020

أنثى نسي التاريخ اسمها _ لينده أشواق شرفة



أنثى نسي التاريخ اسمها

لكل امرأة على هذا الوجود

فلتعلمن أني سبقتكن بعهود 

أني مررت في ذاكرة الحدود

مررت على جبال أرض نوح

مررت على صدر فرعون المذبوح

من قلعة حلب وجرش الصروح

تركتكن في ثرى يسوع

يامن مررتن على طرقات الخضوع

إني ياحسناوات لم أعد أخشى الوقوع. 


وإن صارت كلماتي فتنة

وإن ذقت ألف محنة

هاقد شارفت على الخلود

في ذاكرة لا أحد. 


من فيكن قلبها ضاع أو وثب

وقد شارفت على الحدود 

من وطأة المستبد.


كلكن يا نساء الأرض كلكن

لستنّ مثلي ولو واحدة منكن

لم تلعب إحداكن بشعر الخيول

لم تتعب صعوداً أونزول

لم تورق يداها ربيعاً ولم تلبس الفصول.


أنا يا نساء أتقنت الدمار

لعبت كثيراً بالنار

واحترقت ألف مرة

بكيت جهراً وسرا

وماسئمت الانكسار.


نعم 

 إني أبدعت في وصف جهنم

ولم ينطق لساني بحرف أو يتكلم

نبتت في شوك الصبار

 ثم ظللت بالورد أحلم

كلكن يا نساء العالمين لم تتقن فنون الحصار

لم تعرفن أنظمة مشارق الأرض ومغاربها من استعمار

أما أنا فانجزت ماعجز عنه كل جبار 

دونت رماد قلبي باحرف من نار

حتى احترقت قافيتي وصارت سوادا

وكل اوراقي أمست رمادا

فيا معشر نساء الارض

يامن تعشن على خطوط الطول ودوائر العرض

أنا وحيدة الكون التي عشقتها الحنظلة

أنا التي كتبتها حروفها ثم جهلت المسألة

أنا ابنة المستحيل التي لم ينجب أحداً غيرها

أنا أم الحروف الشريدة التي نسيت أصلها

إني أمها إني أمها إني أمها. 


فيا جميلات وحسناوات

يا من مررتن بشتى الطرقات

أنا امرأة ذكرها التاريخ ونسي اسمها

أنا أنثى عربية أنكرها الزمان وكذلك المنتهى

وحيدة أمها وحيدة دهرها وحيدة وحدها.


الاسم : لينده أشواق شرفة

البلد : الجزائر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخر ما نُشر في قطوف

كدمة بقلم الشيماء عبد المولى . الجزائر

″ كدمة ″ كلُّ الكدمَاتِ مُوجِعة وجعًا لا يُطاق يحاصرُ كلَّ قلبٍ مَريضٍ و كلَّ جفنٍ مُترَعٍ بلَيَالِي الانتظَار يطُولُ الوقتُ عَمداً تَلت...